منوعات

تسريبات التحقيق الفرنسي: استبعاد فرضية التفجير من الجو أو وجود ذخائر

تسرّبت نسخة من تحقيق الخبراء الفرنسيين الميداني حول انفجار المرفأ، وتبيّن من التسريبات المعزز بصور دقيقة لأقمار اصطناعية أنّ الانفجار كان وليدة أعمال التلحيم التي طالت النيترات لا نتيجة انفجار صواريخ مدّخرة في المرفأ ولا  نتيجة اعتداء صاروخي من الجو.

ويوثّق التحقيق الفرنسي المقدم إلى مديرية المخابرات في الجيش اللّبناني في أكثر من عشرين صفحة و 4 أقراص مدمجة استبعاد فريق المحققين الفرنسيين الذين عملوا في المرفأ بعيد الانفجار فرضية التفجير من الجو بواسطة صاروخ أو حتى وجود ذخائر أو صواريخ.

وخَلُص التحقيق الفرنسي الذي يحتوي صورًا عالية الدقة التُقِطت من القمر الصناعي الأوروبي للمرفأ قبل وقوع الانفجار وبعده، إلى أنّ أعمال التلحيم كانت بمثابة الشرارة التي أدّت إلى الانفجار، أو أنّها أدّت إلى قصر كهربائي تسبّب باندلاع دخان في المكان واشتعال المواد المتفجرة  أي المفرقعات في العنبر وصولًا إلى وقوع الانفجار في نيترات الأمونيوم.

وأوضح التقرير أنّ الأصوات التي رافقت الانفجار ناجمة عن قوّة العصف.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى